مراحل الحساسية النفسية للطفل في المنهج المونتيسوري

0
يعتبر المنهج المنتسوري أو المونتيسوري (نسبة لماريا مونتيسوري)  مرجعا عالميا في تربية الأطفال اذ أنه يركز على الحاجيات النفسية للطفل و طريقة تكييف البيئة المحيطة به لتلبية تلك الحاجيات. في كل مرحلة من حياة الطفل يكون أكثر حساسية لأحدى الحاجيات التي سنتناولها بالتفصيل:

منتسوري،مونتيسوري،منهج منتسوري،ماريا منتسوري،ماريا مونتيسوري،الأدب،اللغة،الفطام،  الارقام،صقل الحواس،الحركة،بيئة الطفل،محيط الطفل،حساسية الأطفال

الحساسية للنظام ( من سنة ونصف الى سنتين ):

تبدأ الفترة الحساسة للنظام من الولادة وتصل ذروتها في الفترة بين  18 شهرًا إلى 2.5 سنة وتمتد إلى سن الخامسة. تتميز هذه المرحلة بالرغبة في الاتساق والتكرار. حيث يظهر لدى الطفل  حب عاطفي للروتين . لذلك يجب أن يتم ترتيب المحيط بعناية مع مكان لكل شيء وقواعد أساسية محددة بعناية.
من المهم أيضًا أن يكون هناك ترتيب خارجي حسب النظام في بيئته حيث يوجد مكان مناسب لكل شيء لأن هذا يساعد الطفل أيضًا على إنشاء نظامه الداخلي. 
نلاحظ أيضا أن الطفل قد يدخل في نوبة  غضب لأن الأشياء التي حوله غير منظمة و بالتالي تؤثر  على إحساسه بالنظام. و يصر على نفس الروتين ، وفي بعض الأحيان ليس لدى الآباء الوقت الكافي لاحترام ذلك الروتين أو النظام .نلاحظ أيضا أن الطفل يعيد الأشياء إلى مكانها إذا أتيحت له الفرصة.


الحساسية للغة ( منذ الولادة الى سن الستة سنوات)


الفترة الحساسة للغة هي من 7 أشهر في الرحم حتى 5.5 إلى 6 سنوات من العمر. هناك عدة جوانب للغة من اللغة المنطوقة إلى اللغة المكتوبة و التخاطب . هذا جزء لا يتجزأ من حياة الطفل ليتمكن من استخدام الكلمات من أجل التواصل. إنه التقدم من الكلام الغير مفهوم إلى الكلمات الفردية إلى العبارات إلى جملتين أو ثلاث جمل ، مع توسيع المفردات والفهم بشكل مستمر. يتم تعلم لغة ثانية أيضًا بسهولة في هذا الوقت.
الفترة الحساسة لتعلم التحدث هي من 7 أشهر في الرحم  إلى ثلاث سنوات. في سن الثالثة ، يكون الطفل يتحدث بشكل مثالي باستعمال  جمل من 2 الى 3 كلمات.
 يجب في هاته المرحلة أن نكلم الأطفال بلغة واضحة، ونقرأ لهم ونسمح لهم بالحديث عن احتياجاتهم وعدم توقع احتياجات  كثيرة أنه لا توجد حاجة للطفل لمحاولة التواصل شفهيًا.
الفترة الحساسة لتعلم الكتابة هي من 3.5 إلى 4.5 سنوات من العمر. يجب في هاته المرحلة تحضير الطفل على استخدام الأبجدية.
بالنسبة للقراءة ، يتعلمها الطفل بشكل مكثف من 4.5 إلى 5.5 سنة. انطلاقا من الكتابة يمكنهم تعلم القراءة. من المهم إذن القراءة للطفل مرة واحدة على الأقل في اليوم إن أمكن لمدة 20 دقيقة ليس بالضرورة بشكل مستمر وخاصة للأطفال الأصغر سنا.


الحساسية للحركة ( منذ الولادة الى سن الأربع سنوات )



يمكن تقسيم الفترة الحساسة للحركة إلى مرحلتين: 
مرحلة  اكتساب مهارات حركية عامة  (المشي واستخدام اليدين) من سن 0-2.5 سنة. البيئة التي نعدها لذلك يجب أن تسمح للطفل بالزحف ، والسحب ، وتشجيعه على المشي بمساعدة أو بدون مساعدة ، وليس فقط تركه للجلوس بمفرده. يُعطى الطفل في هاته المرحلة  أيضًا ألعابًا تسمح لأياديهم بربط الأشياء الصغيرة والضرب عليها ولمسها وتحويلها وإدراجها وإمساكها في حدود قدراته. بطريقة تعمل على تحسين حركة اليد ، وتحسين التنسيق بين العين و اليد. وذلك قصد تحسين هذه المهارات.


مرحلة  تنسيق الحركة من 2.5 إلى 4.5 سنة من العمر. هذا هو الوقت الذي يبدأ فيه الطفل باستخدام كلتا يديه بالتنسيق للقيام بحركات دقيقة ، لحمل الأشياء الصغيرة. يكتسب الطفل  تنسيقًا حركيا للمشي والجري والموازنة أثناء حمل إبريق الماء والقفز مثلا. من خلال التكرار. يمكن لزيارة الفضاءات الخارجية كالحديقة في هذه الفترة الحساسة أن تساعد الطفل على تطوير هذه المهارات .

الحساسية لصقل الحواس (منذ الولادة الى سن الخمس سنوات ) 



تتميز الفترة الحساسة لصقل الحواس بانبهار الطفل بالخبرات الحسية (الذوق والرائحة والسمع والوزن واللمس) في تعلمه التمييز الحسي وتحسينه. لا يوجد شيء في الدماغ لم يكن في الحواس أولًا.
 يمكن للوالدين السماح للطفل بشم أعشاب مختلفة وأطعمة مختلفة مثل الفواكه و  في النزهات في الطبيعة أو حتى في الفضاءات التجارية.
يمكن تقسيم الفترة الحساسة لصقل الحواس إلى مرحلتين:
مرحلة الحساسية للأشياء الصغيرة (من 1 إلى 3 سنوات)
تتميز هذه المرحلة  بتثبت الطفل في الأشياء الصغيرة والتفاصيل الدقيقة. و هذا مؤشر على أن النظام والتفاصيل تتقاربان في ذهن الطفل. 
لإعداد البيئة المناسبة بشكل صحيح ، يجب التركيز في التفاصيل المحيطة بالطفل ، و إصلاح ما يجب إصلاحه حتى لا يتشتت انتباهه. عندما يرى الطفل شيئًا مضطربًا ، قد يؤثر ذلك على مستوى تركيزه.


مرحلة الحساسية للاستكشاف  (من 2.5 إلى 6 سنوات)
من الحمل إلى 2.5-3 سنة يكتسب الطفل الانطباعات الحسية ، حيث تمثل في هذا العمر تجربة واسعة من التجارب الحسية. من واجب الوالدين إعطاء الطفل فرصًا لاستكشاف بيئته وخبرته أو تحفيز حواسه وعدم منعه دائمًا بتعلة مشاكل النظافة أو السلامة الجسدية.
يبدأ الطفل في تصنيف هاته التجارب الحسية عند 2.5 إلى 5.5-6 لذلك يجب  توفير نظام للأطفال يساعدهم على هذا التصنيف . إذا انه بتجربة حسية جديدة ، يمكنهم استيعابها.


الحساسية للفطام ( من 5 الى 6 أشهر )



إن إدخال المواد الصلبة في النظام الغذائي للطفل في هذا العمر يجذب اهتمامه، فيحميه لاحقا من مشاكل التغذية المتأتية من رفض للطعام. من الأفضل إطعام الأطفال من الثدي حتى عام على الأقل واضافة المواد الصلبة. في بعض الأحيان من 10 إلى 12 شهرًا قد لا يرغب الطفل في حليب الثدي ، يجب على الأم أن تتعلم اتباع خطى الطفل. الوقاية من مشاكل التغذية ضرورية عندما يصل الأطفال إلى فترة الفطام قد يصعب إطعامهم. من الناحية المثالية يعتبر التنوع ظاهرة إيجابية في إطعام الطفل.


الحساسية للأرقام (من 4 سنوات  الى 5 سنوات ونصف ) 



يستحسن في هاته الفترة  تقديم عمليات رياضية للطفل و لو بطريقة مبسطة . رغم أن  العد جزءًا من اللغة الا أن الاطفال يعتبونه نوع منفصل من اللغة. يمكن استعمال ألعاب معينة زمصنوعة خحصيصا لدعم حساسية الاطفال للأرقام في هذه الفترة .


الحساسية للأدب ( من سنتين الى 6 سنوات ) 



للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 6 سنوات ، توجد دروس تربوية في الفصل الدراسي مونتيسوري. للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0-3 يتعرف الاطفال على الآداب من تصرفات البالغين. لذلك يجب على  الآباء استخدام أخلاقهم مع الأطفال والبالغين الآخرين الذين قد يكونون في الجوار.




الكلمات المفاتيح:

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق