استغلت مونتيسوري فهمها لنمو الطفل لتبتكر منهجا
لتعليم الرياضيات للأطفال منذ سن 6 أشهر.حيث
يتعرض الأطفال للأرقام والرياضيات في حياتهم اليومية فيرونها على الساعات الحائطية
و جهاز التحكم في التلفاز وغيرها من الأشياء. أو يسمعون والديهم يذكرونها في حواراتهم
، تمنح بعض الألعاب المخصصة للأطفال دون الثلاث سنوات خبرة في التعامل مع الأشياء التي
تتطلب المهارات الحركية الدقيقة اللازمة للرياضيات.
بعض الأشياء التي يتعرض لها الطفل يوميا و يمكن
حسابها بسهولة خاصة عندما تتكرر و تجلب انتباهه يبدأ معها احساسه الرياضياتي. ثم يأتي دور اللغة التي تربط بين الشيء و اسمه في ذاكرة
الطفل.
تعتمد الألعاب المونتسورية على
تنمية هذا الرابط (بين الشيء و اسمه) ثم التمييز
بين الأحجام ثم تسمية الحجم بالأرقام و تحويل الحجم الى كمية.
ان التحول من استخدام مواد حسية
إلى مواد الرياضيات، من الأشياء الى الأرقام، يرفع من تعلم الرياضيات لدى الطفل الى
مستوى الوعي. لأنه يجمع الرمز مع الكمية و يستخدمه في الحساب الأساسي.
أنشطة رياضيات مستوحاة من المنهج المونتيسوري:
يمكن في البداية و قبل تعلم الطفل
المشي حساب الأشياء المحيطة به ليتعود على الارقام.ثم استغلال الأنشطة المتعلقة بتعلم المشي و صعود السلالم
إذ يمكن حساب درجات السلم في الصعود و النزول لتمكن الطفل من حفظ أرقام الدرجات.
يعزز استغلال نوع معين من الألعاب
المصنوعة خصيصا لاستعمالها في هذا المنهج مثل مجموعة الأرقام ذات ألوان و أحجام مختلفة
يمكن إلصاقها أو وضعها في أماكن مخصصة لها
أو فوق لونها .
ملاحظة : عند استعمال هذا النوع
من الألعاب لا نقوم باصلاح الاخطاء إذ أن الهدف هو اعتياد الطفل على الارقام وليس تحديد
الألوان و الأشكال.
الأغاني:
تعتبر الأغاني من أنجع الطرق في
المنهج المونتيسوري إذ أنها تعزز حاسة السمع لدى الطفل من المحبذ لو تقوم الأم (أو
الاب) بالغناء و بالحركات بالاصابع للإشارة للأرقام وإن تعذر ذلك يمكن استغلال فيديوات موجودة على النت .و بالتالي يحفز ميول الطفل
"للتكرار" يفتعلم ترتيب الارقام بطريقة ممتعة .
المكعبات
بالنسبة لعمر أقل من سنتين يبدأ
الطفل بالتعرف على المكعبات بتحسسها وإلقائها على الأرض للتعرف على مختلف الأصوات التي
تصدرها كما يمكنه أيضا التمييز بين أحجامها أما بالنسبة للأطفال من سنتين الى ثلاث
سنوات تساعد المكعبات الأطفال على فهم العديد من المفاهيم مثل الجاذبية و التوازن و
الأشكال الهندسية كما أنها تنمي لديهم الجانب
الابداعي حين يقومون بتركيبها لصناعة شكل معين.
الأدوات الملونة :
يبدأ الطفل في تطوير فهمه للمفاهيم
الرياضية المجردة باستخدام مواد حسية صلبة، باستخدام هذه المواد يكون الطفل قادرًا
على فهم مفهومي "الكبير والصغير" و " الطويل و القصير". تضع هذه
المفاهيم الأساس للاستخدام اللاحق لمواد أكثر تعقيدا . على سبيل المثال ، أثناء إضافة
الأعواد معًا تصبح أطول وعند طرحها تصبح أقصر.
إن عملية إدخال كمية ، ثم رمز ، وأخيرًا كمية برمز هي طريقة تساعد الطفل على فهم المفاهيم
المجردة أثناء استخدام المواد الصلبة.
خط الارقام:
يساعد نشاط خط الأرقم الطفل على معرفة شكل وترتيب كل رقم من خلال مطابقة الرمز مع الصورة.
يساعد نشاط خط الأرقم الطفل على معرفة شكل وترتيب كل رقم من خلال مطابقة الرمز مع الصورة.
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق