مذا تعرف عن المنهج المونتيسوري ؟

0

المنهج المنتسوري


 يرتكز هذا المنهج التعليمي على المراقبة العلمية للطفل الذي تم استعماله لأكثر من 100 سنة في كل أنحاء العالم و يعود هذا الإسم    للطبيبة و معلمة  وعالِمة نفس  ايطالية ماريا منتسوري. 

المبادئ الأساسية :

يعتبر المنهج المونتيسوري كنموذج للتنمية البشرية للفرد منذ الولادة حتى العشرينات بالاعتماد على مبدأين أساسيين: 

المبدأ الأول : ينخرط الطفل في بناء نفسه بنفسه عبر التفاعل مع محيطه .

المبدأ الثاني : يمتلك الأطفال ( خاصة قبل سن السادسة) مسار غريزي من التطور النفسي .

الطفل يبحث عن المعرفة 

يعتبر الطفل في المنهج المونتيسوري باحث فطري عن المعرفة و قادر على التعلم في محيط يتم تحضيره بعناية . إذن عوضا عن التركيز على تعليم الطفل مباشرة يتم  التركيز على تحضير محيط يدعم المعرفة الذاتية للطفل .

الميولات الغريزية للإنسان

اعتقدت مونتيسوري أن للانسان  ميولات غريزية منذ الولادة تظهر كل غريزة في مرحلة محددة من العمر وتتطور بصفة متسارعة في تلك المرحلة لتتموقع في شخصية الفرد لبقية حياته.

حصر ابنها و معاونها " ماريو مونتيسوري " سنة 1957 هذه الميولات الغريزية كالتالي : 

التجريد/النشاط/التواصل/الدقة/الاستكشاف/تغيير المحيط/النظام/التوجه/الاعادة/الكمال الذاتي و العمل.

المراحل الحياتية للطفل

في المنهج المونتيسوري هاته الميولات الغريزية عبارة عن توجيهات في اختيار الطريقة البيداغوجية المعتمدة لتتماشى مع الغريزة الطاغية في كل مرحلة من سن الطفل. إذ يمكن تقسيم المراحل الحياتية للطفل الى أربع مراحل : 

المرحلة الأولى من الولادة الى سن السادسة ، المرحلة الثانية من سن السادسة إلى سن الثانية عشر ، المرحلة الثالثة من سن الثانية عشر إلى سن الثامنة عشر والمرحلة الرابعة من سن الثانية عشر الى سن الأربع و العشرين.

يتم اعتماد طريقة تعليمية مغايرة في كل مرحلة من هاته المراحل

[اقرأي أيضا :ما لا تعرفه عن ماريا منتسوري]

المرحلة الأولى : (من الولادة إلى سن السادسة)

في المرحلة الأولى أي قبل سن السادسة يمتلك الطفل دماغ اسفنجي يمتص المعلومات التي توفرها الحواس من محيطه امتصاصا. يمكن أيضا تقسيم هاته المرحلة الى مجموعة من المراحل الحساسة في علاقة بقابلية الطفل المتزايدة في كل مرحلة على تعلم شيء معين:

تعلم اللغة: من الولادة الى سن السادسة 

التعرف على الأشياء الصغيرة: من سنة ونصف الى ثلاث سنوات

الترتيب: من سنة إلى ثلاث سنوات 

صقل الحواس: من الولادة الى سن الأربع سنوات 

السلوك الاجتماعي: من سنتين ونصف الى اربع سنوات 

المرحلة الثانية: (من سن السادسة إلى سن الثانية عشر) 

في هاته المرحلة لاحضت مونتيسوري تغيرات سلوكية و فسيولوجية للطفل فقامت بتطوير قاعة درس تتماشى مع تلك التغيرات. من الناحية الجسمانية سقوط اسنان الطفل و استطالة ساقيه وظهره بصفة متسارعة  في بداية المرحلة ثم نمو مستقر في بقية السنوات.

من الناحية النفسية لاحظت مونتيسوري ضهور "غريزة القطيع " لدى الأطفال أي الرغبة في العمل الجماعي و أيضا نمو المنطق و الخيال. لذلك ترى ماريا مونتيسوري أنه يجب في هاته المرحلة العمل على تعزيز الاستقلالية المعرفية للحس الأخلاقي و النظام الاجتماعي.

المرحلة الثالثة : (من سن الثانية عشر إلى سن الثامنة عشر)

ناهيك عن التغيرات الجسمانية للطفل (البلوغ) أيضا تعرف هاته المرحلة بالاضطراب النفسي للطفل (المراهقة ) حيث يواجه الطفل صعوبة في التركيز السلوكي. يتطور لدى المراهق  الإحساس بالعدالة و الاحساس بالنزاهة. وهو يبحث دائما عن التقييم الخارجي الإيجابي. لذلك وجب العمل على تطوير شخصية المراهق كفاعل في المجتمع.

 المرحلة الرابعة (من سن الثامنة عشر الى سن الأربع و العشرين ) 

لم تكتب مونتيسوري الكثير عن هاته المرحلة بالمقارنة مع المراحل السابقة و لم تقم بإعداد منهج تعليمي لهذا السن. فهي تظن أن الشاب في هاته المرحلة يستطيع التعلم من مختلف منابع العلم و يكون له تأثير في المجتمع و الحضارة. فهي تعتقد أن الاستقلالية المالية ( أي العمل من أجل المال ) ضرورية في هاته السن . وآمنت ماريا مونتيسوري أيضا أن كثرة سنوات الدراسة الجامعية غير ضرورية حيث أن التعلم و الدراسة يمكن أن تتواصل طيلة حياة الفرد.

منهج معتمد في كل أنحاء العالم :

رغم مرور أكثر من مائة سنة عن ابتكار هذا المنهج التعليمي إلا أنه مازال يعتبر حجر الأساس في جل المناهج التعليمية في العالم و لو تغيرت الوسائل البيداغوجية ( حاسوب…) .

الكلمات المفاتيح

المنهج_المونتيسوريماريا_مونتيسوريالمراحل_الحياتية_للطفلمنهج_تعليميالغريزةالفطرة


لا يوجد تعليقات

أضف تعليق